Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript
الرئيسية / دورات تعليمية / كيفية صيانة الحاسب الآلي

كيفية صيانة الحاسب الآلي

 كيفية صيانة الحاسب الآلي

إنَّ صيانة الحاسوب (بالإنجليزيّة: Computer Maintenance) على العموم هي عمليّة بطولة دوريّة تكفل مكوث الحاسوب يعمل بالشكل المطلوب، كما أنّها تمنع حدوث أيّة مشكلات حرجة لاحقاً قد يتعرَّض لها الجهاز. تنقسم صيانة الحاسوب إلى قسمين: صيانة العناصر الصلبة في الحاسوب (بالإنجليزيّة: Hardware)، وصيانة برمجيّات الحاسوب (بالإنجليزيّة: Software).[١] إنَّ صيانة الحاسوب تُعد عمليّة مُهمّة، فهي تُساعِد في الكشف المُبكِّر عن أيّة مشاكِل، كما أنّها تعمل على الكشف عن حضور الفيروسات أو البرامج غير مرغوبة والتي قد تضرّ الجهاز على نحوٍ هائل، بالإضافة لهذا، فالصيانة منافسات الدوريّة قد تؤدّي إلى الترقية من تأدية الحاسوب، والتحسين من فاعليّة برمجيّاته.[٢]

مبادئ صيانة الحاسوب

صيانة القرص الصلب

قد يختلّ ترتيب المعلومات المتواجدة على القُرص الصلب (بالإنجليزيّة: Hard disk) مع مرور الوقت، أو قد تتعرَّض تلك المعلومات إلى الفساد؛ وهذا لطبيعة عمل نسق التشغيل (بالإنجليزيّة: Operating System)، والذي يحاول أن الدوام على تخزين الملفّات، وتطبيق التعليمات، وتنظيم الذاكرة، وغير هذا، وبذلك فإنّه من اللازم الشغل على صيانة القُرص الصلب منافسات دوريّاً لتصحيح تلك الاختلالات؛ وهذا من خلال الأتي:

تصرف مسح (بالإنجليزية: Scan) للقُرص الصّلب وتصحيح الأخطاء إن وُجدت. إلغاء التجزئة للقرص الصلب (بالإنجليزيّة: Defragmentation). أحيانا، قد يتعرَّض القُرص الصَّلب للتلف، وبذلك يصعُب إصلاحه، فعند بدء ظهور أعراض تلف القُرص الصلب، فيُفضَّل فعل نسخ إحطياتية (بالإنجليزيّة: Backup) للمعلومات المتواجدة عليه قبل فوات الأوان، ومن تلك الأعراض:

 هبوط تأدية الحاسوب على العموم، أو تجمُّده دائما. تعرُّض المعلومات المتواجدة عليه للتلف؛ أي تُصبح تلك المعلومات غير صالحة للقراءة أو الاستخدام. الكشف عن القطاعات التالفة (بالإنجليزيّة: Bad sectors) نحو فعل مسح له. سماع أصوات غير اعتياديّة صادرة من الحاسوب، ولاسيماً الصوت الذي يُسمّى بالإنجليزيّة: (Click of death). صيانة سيستم التشغيل يُفضَّل بين الحين والآخر إزاحة البرمجيّات غير المُستخدمة والملفّات المؤقّتة المُخزّنة على الجهاز، كما يُفضَّل عمل تجديد بطولة دوري لنظام التشغيل والبرمجيّات، ولاسيماً البرمجيّات المُضادّة للفيروسات (بالإنجليزيّة: AntiVirus)؛ وهذا لضمان مكوث الجهاز آمناً ويعمل بالكفاءة المطلوبة، كما ويُفضَّل عمل نَسِخ احتياطي للملفّات، ولا سيما المُهمّة منها بين الحين والآخر؛ وهذا لتفادي خسارة الملفّات في حال حصول شديدِث ما.

الصيانة الخارجيّة يؤدّي تراكُم الغُبار مع الوقت في جهاز الحاسوب إلى تزايد درجة حرارته؛ ممّا قد يتسبَّب بتجمُّد الجهاز خلال الشغل أو حدوث أخطاء مُفاجئة، كما أنَّ أداءه قد ينخفض على نحو مُفاجئ لاسيماً بعد مرحلة من الاستخدام، وذلك كُلّه سوف يضُرّ بفعالية الجهاز مع مرور الوقت. لهذا؛ فيُمقالَح بتنظيف الجهاز على نحوٍ منافسات دوري؛ وهذا من خلال تطهير الوعاء (بالإنجليزيّة: Case) من الداخل والخارج، بالإضافة لتطهير الماوس، ولوحة المفاتيح، والشاشة.[٤]

عوامل بعض المشكلات الذائعة في الحاسوب الشاشة الزرقاء يُطلق عليها كذلكً شاشة الوفاة الزرقاء (بالإنجليزيّة: Blue screen of death)، وهي شاشة تبدو في أنظمة التشغيل ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows) تُبيِّن حدوث خلل هائل في النسق، ولا يمكنه المُستخدِم إتمام عمله على الجهاز إلّا بإرجاع تشغيله مرة أخرى.

من العوامل الذائعة التي تؤدّي إلى ظهور الشاشة الزرقاء ما يلي:

تضارُب بين الأجهزة المُثبّتة على الحاسوب. مبالغة درجة حرارة الجهاز، ولاسيماً وحدة المعالجة المركزيّة (بالإنجليزيّة: CPU) وبطاقة العرض المشهود (بالإنجليزيّة: Video card) الموجودتين بداخله. فساد إحدى بطاقات الذاكرة العشوائيّة المتواجدة في الجهاز أو فساد عدّة بطاقات. حدوث أخطاء في القُرص الصَّلب. غير صحيح في برمجة إعدادات النسق. تجمُّد الحاسوب قد يتعرَّض الحاسوب للتجمُّد المُفاجئ خلال الشغل، بحيث لا يمكنه المُستخدم أن يُكمِل عمله عليه، ومن عوامل تجمُّد الحاسوب ما يلي:

تلف الماوس، بحيث تكون المُشكلة في الماوس ذاتها وليست في النسق، فبالتالي مقايضة الماوس أو إرجاع وصلها قد يحل الإشكالية. مبالغة درجة حرارة وحدة المُعالجة المركزيّة نتيجة لـ غير صحيح في التهوية. غير صحيح في برامج توضيح مفهوم بعض الأجهزة (بالإنجليزيّة: Device Drivers). خلل في البرمجيّات المثبّتة على الجهاز. حضور فيروسات في سيستم الجهاز. بُطء الحاسوب تبقى الكثير من العوامل التي قد تؤدّي إلى بُطئ الحاسوب، ومنها:

تشغيل الكثير من البرامج في آنٍ واحد. حضور برمجيّات قد تستهلك مُعظم طاقة الحاسوب. حضور فيروسات في الإطار. خلل في القُرص الصّلب. قلّة منطقة الذاكرة العشوائيّة (بالإنجليزيّة: RAM). عدم قابليّة الحاسوب للتشغيل أحيانا، قد يتوقَّف الحاسوب عن الشغل ختاميّاً، بحيث لا يُمكِن تشغيله، وهنالك عدّة عوامل قد تلعب دوراً في هذا، منها:

 عدم إستقرار السلك الكهربائي المُخصَّص بمدّ الحاسوب بالكهرباء، أو من الممكن أن يكون ذلك السلك تالفاً. غير صحيح في جهاز خارجي مُثبَّت على الحاسوب. عدم تطابُق وحدة تزويد الطاقة (بالإنجليزيّة: Power supply unit) مع خصائص الجهاز؛ حيثُ إنَّ كُلّ قطعة إلكترونيّة حاضرة بداخل الجهاز تستهلك قُدرة كهربائيّة مُختلفة، وتُقاس تلك القُدرة بالواط (بالإنجليزيّة: Watt)، وفي حال قد كانت مُحصّلة الاستهلاك لجميع تلك القطع المتواجدة (والتي تُعد وحدة المُعالجة المركزيّة وبطاقة العرض المشهود أكثرها استهلاكاً) أضخم ممّا يمكنها وحدة تزويد الطاقة تزويده، فذلك سوف يؤدّي إلى مشاكِل عدّة في الجهاز كعدم استقراره.

 تلف وحدة تزويد الطاقة. حضور مُشكلة في بطّاريّة الجهاز الحاسوبي في حال كان محمولاً. الأجهزة الخارجيّة غير ثابتة. برمجيّات الصيانة بطولة الدوريّة للحاسوب تبقى برمجيّات مُتخصّصة تقوم بصيانة الحاسوب على نحو بطولة دوري؛ وهذا لضمان بقائه يعمل بالشكل المطلوب دون احتياج المُستخدم للقيام بعمليّة الصيانة يدويّاً، كما تقوم تلك البرمجيّات أيضاًً بتصحيح بعض الأخطاء التي يصعُب الوصول إليها.

عن ahmed nagah

شاهد أيضاً

System Update PS3

System Update PS3 Settings > System Update System Update‎ تجديد النسق‎ من المحتمل أن تحتوي …

تعليق واحد

  1. كويسه خلى الناس تتعلم

%d مدونون معجبون بهذه: